مُنتدى ادارية مُركب

اهلا بك زائرنــا الكــــريم فــــى منتدى شباب اداريه مركب.
مُنتدى ادارية مُركب

مُنتدى اجتماعى ثقافى ورياضى يعنُى باثراء الفكر والأدب والرأى الأخر.


    مقتطفات من الجراري

    شاطر
    avatar
    marwa ahmed
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 18/10/2011
    العمر : 31
    الموقع : الابيض

    مقتطفات من الجراري

    مُساهمة من طرف marwa ahmed في الإثنين 24 أكتوبر 2011, 11:06 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجراري
    أغاني الجراري من التراث العظيم لقبيلة الحمر خصوصا"، ولبقية قبائل شمال كردفان امتدادا لشمال دارفور،.
    والجراري : "عبارة عن كشكول يحوي بطياته الكثير ويعالج القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية"، وهو كغيره من ضروب الشعر يشتمل على :المدح والذم والغزل والفخر وغيرها،،، نقتطف منها بعض النماذج :
    في مطلع السبعينيات من القرن الماضي ضرب كردفان شيء من الجفاف فسافر معظم الرجال للعمل في النيل الأزرق والجزيرة والقضارف (ونسميها بدار الصباح) يعني الشرق، فقالت عمتنا "أم مخوان "بعد أن طال غياب زوجها محمد جابر:
    نجيمة الصباح طلعت مع البواح *** يا وليد متين ترتاح من خطرة الصباح
    وهذا بيت بليغ احتوى على الجناس والتورية والكناية: إذ تقصد بالصباح الأول الوقت والثاني الجهة، ومتين يا وليد ترتاح أي تروق وتغني بالخير العميم عند مجيء سنة الشبع وتترك السفر،
    أيضا في السبعينيات سافر الرجال إلى ليبيا عبر الصحاري بالجمال فوصل منهم من وصل ومات منهم من مات تائها بالصحاري بين مليط والعوينات، وأول من سافر في تلك الحقبة هي مجموعة من إخواننا من قبيلة المجانين من قرية أم كول وطيبة وعادوا بالثروات والثياب الفاخرة (المضغوط) وفي نفس الوقت سافر أبناء الحمر إلى المملكة العربية السعودية وبعضهم سعى العربات (اللواري) ودار تباهي وتفاخر بين "المجنونيات" "والحمريات" فقالت" فاطمة بنت أبي صقيرات" زوجة "عباس ود حمد "من قبيلة المجانين:
    أبوكي يا أم جنادي من بنغازي وغادي
    وكان البيت في الفخر __فانبرت للرد كلا من " أم مخوان" و" لينقو بنت متعني "وهي شاعرة كبيرة لا يشق لها غبار... فقالت" أم مخوان" :
    ليبيا كلام فاضي بضيق أخلاقي*** الكلام الحدادي أبو جليبة بي رادي
    وكان المهن الحرفية في ذلك الوقت في صناعة السلاح الناري التقليدي وأبو جليبة نوع منه، وكان الراديو الناشيونال في ذلك الوقت غالي جدا، وهذا فخر بهذه المهنة وبدخلها بدلا عن بهدلة ليبيا والغربة.
    وقالت لينقو:
    المضغوط بالحرقة ماهو توب للمرقة *** ولدا عارف فرقة بيسعى أم جاز الزرقة
    فذمت هذا الثوب الذي يتفاخر به، وافتخرت بأن الولد العارف فرقة أي أغتراب بسعى السيارات اللواري أم جاز الزرقة.
    في جانب الفخر الإقتصادي قالت واحدة من الدودية "قرية بشمال كردفان":
    بسمع حسيس الضان يا أم ريدا محنة *** تاري البهيم عطشان يا أم ريدا محنة
    كان الغفير رضيان يا أم ريدا محـنة *** بسقية بالبيـــــان يا أم ريدا محــــــنة

    فالرجل ذو جاه، والبهيم تصغير بهم وهو صغار الضأن وهنا التصغير للتمليح والعطف وهو مجاز مقصود به كل الضأن، فهي تعطف على ضأنه أن يعطش وهو لجاهه يمكن أن يكلم خفير الدونكي ليسقي له من البيان، وهي حنفية خاصة داخل البئر، بيان للشفاطة (الطلمبة) إن كانت تعمل أم لا، ولا يشرب منها إلا الخواص.
    ودمتم





    sami malla
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 05/05/2011

    رد: مقتطفات من الجراري

    مُساهمة من طرف sami malla في الإثنين 24 أكتوبر 2011, 6:46 pm



    ورتيييييييييييييييييييييييييييييينا يا بت الابيضaffraid
    avatar
    أبو يوسف
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 12/10/2011

    رد: مقتطفات من الجراري

    مُساهمة من طرف أبو يوسف في الثلاثاء 25 أكتوبر 2011, 9:33 pm

    يا داخل الدار صلى وسلم على النبي المختار ....

    السلام عليكم أهل الدار(أحبابنا في الله) تحية طيبة ورحمة من الله تعالي وبركاته ... وبعد ،،،

    والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا ...

    إبنتنا العزيزة مروة ......

    حللتى أهلا ونزلتى سهلا ...

    حبابك يازينة الدار .. حبابك وحباب اليوم السعيد الليلة جابك .... حبابك عشرة بلا كشرة ... طبتى وطابت أيامك والعزة مقامك ... وطابت بيك وليك الدار.. ونورتى ضرانا .. ودام تألقك فينا .. سلامنا كثير لإخوانك وحبانك.. وقولي ليهم ناس الدار مشتاقين ليكم وقرمانين ليكم كتير وخلينا نسمع صوتكم وكتر أبويا الله خير الخواجا السوا الانترنيت وخلانا نقرا كلامكم ... ونتواصل معاكم ونسعد بلقياكم دوام .... فورى فورى .. وراحت أيام البوسطة والجوابات .. والكومر وقطر المشترك .. وننتظر الليلة وباكر وأضيلا .. سبوع وسبوعين وتلاتة .. وحيا وبتربة .. جوابك إما يوصلك .. أو يضهب طريقا .. وما تعرف من وين تجيبا...

    حبابكم جميعا فى دار حمر... عساكرة ودقاقيم وغريسية .... غشيمات وبني بدر وسديرات وصبيحات ...... خمسات وطرادات ...... وايلية وناس ابو زيد وشعيبات واولاد رضوان واولاد عامر واولاد بُرعاص واولاد سحاية ...... وحداحدة واولاد جويد وصبحة ...... خريسات وجخيسات وميامين ومنانعة ومناضير ونواجات وعيال خضرة .... والتيايسة والجلدة والمعاركة والخوازم والرياش والدواس والجواميس والعرك والفواضل ....

    وحبابك مروة ... عدد نجوم السما فى مجر الكبش مع بنات العنقريب ... وسواقة الليل .. وما طلع أبو ريا ...والتريا .... حبابك مع طلعة نجمة الصباح وشقة السرحان.. .. مع دغش الرحمن وطليتي علينا يا شمس الصباح .. مع شاهى الفجرية .. ومع جبنة الضحوية.. وقيلة القايلية..مع سربة العصرية.. ومداناة العشية وشاهى المغربية..

    نضبح ليك كرامة حوار خريف .. لحمة طرية .. شية وأبونغازى وكمونية .. بعد العشاوية .. صفقة وجرارى وعنقالي وحسيس وحمبيلي وتويا ولبادة وجالسة وكدنداية ترحيب بيك .. تغنى وتزغرد وترقص أخواتك وخالاتك وعماتك وحبوباتك ناس ست البنات وست الدار والعازة ومستورة وأم عنية..

    أكرر فخري واعتزازي بهذا الجيل الصاعد الواعد ... ولكم منا جميعا (نحن الكادر القديم) عظيم الإمتنان وجزيل الشكر والعرفان لما تقدمونه من عمل مميز لخير أهل الدار !!!

    الإبنة مروة (إبنة البندر) بت الأبيض (فحل الديوم) ... نشكرك جزيل الشكر على نقل هذه الصورة الرائعة لتراثنا الحمري الأصيل فى ثوب معاصر ... يحكى حال أهلنا فى الضهاري والحلال والضواحى .... فى الفرقان ... فى المخارف والمراحيل والمسارات ... فى المصايف والمشاتي ... دمارة فى الدكاك ... ودندارة فى الجنين ... أقول هذا وهي بت الأبيض والجامعة وظني انها حمرية (لبب وتفر) !!!

    نبارك لأنفسنا ونكرر لها شكرنا وتقديرنا ... فنحن قد (هرمنا) ... وأم جركم ما بتاكل خريفين ... لكن الحمد لله قد جري الدم فى عروقنا .... وعادت إلينا الحياة والأمل بفضل الله تعالى ثم بدماء هؤلاء الكوكبة من الجيل الصاعد .... هذه الفروع والأغصان والورود من تلك الجذور العريقة ... ولله الحمد.

    فاصـــــــــــــلة:

    اللهم يا عظيم السلطان ،يا قديم الإحسان يا دائم النعماء ، يا باسط الرزق ، يا كثير الخيرات ، يا واسع العطاء ، يا دافع البلاء ، يا سامع الدعاء ، يا حاضراً ليس بغائب يا موجوداً عند الشدائد ، يا خفي اللطف ، يا حليماً لا يعجل ، اللهم ألطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.

    اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير .
    اللهم أعني على ما ينجيني مما خوفتني منه وأرزقني شوق الصالحين إلى ماشوقتهم إليه.
    اللهم لا تحجبني بدنياي عنك واجعل بغيتي من الدنيا بغية الراكب المـُجِدِّ للآخرة ، واجعل همومي هماً واحداً هو لقاؤك والنظر إلى وجهك الكريم يا أرحم الراحمين.
    اللهم يا مُغَيـَّرَ الحال والأحوال غيـِّر حالنا إلى أحسن حال ... اللهم أنت المقصود بكل حال والمشار إليه بكل معنى . اللهم إني سلَّمت إليك مقاليد أمري فاقبلني وارحمني .
    اللهم يامن يتودد إلى من عصاه فكيف بمن يتولاه ويناديه . اللهم إن تعذبنا فكثيراً عصيناك ونحن عبادك ، وإن تغفر لنا فنحن الفقراء إلى رحمتك وأنت الغفور الرحيم.

    اللهم إن كنا عصيناك بجهل فقد دعوناك بعقل . اللهم إنك لا تحرق بالنار وجهاً كان لك مصلياً ولساناً كان لك ذاكراً وداعياً .... حيث علمنا أن لنا رباً يغفر الذنب ولا يبالي .
    اللهم إنا نسألك علم الخائفين وإنابة المخبتين وإخلاص الموقنين وشكر الصابرين وتوبة الصادقين . اللهم إنا نسألك لساناً رطباً بذكرك وقلباً منعماً بشكرك وبدناً هيناً ليناً بطاعتكَ .

    اللهم اجعلنا من جندك فإن جندك هم الغالبون ،
    واجعلنا من حزبك فإن حزبك هم المفلحون ،
    واجعلنا من أوليائك فإن أوليائك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
    اللهم بذمة الإسلام نتوسل إليك ، وبحرمة القرآن نعتمد عليك وبمحمد صلى الله عليه وسلم نستشفع لديك.

    اللهم أفردنا لما خلقتنا له، ولا تشغلنا بما تكفلت لنا به، ولا تحرمنا ونحن نسألك، ولا تعذبنا ونحن نستغفرك ... ورد علينا غربتنا وأجمع شملنا مع أهل الدار غانمين سالمين مسرورين ومبسوطين ... وغفر الله لنا ولكم ولوالدينا ووالديكم وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات ، الأحياء منهم والأموات ... و جعلنا الله وإياكم والجميع من المتحابين في الله نجتمع عليه ونتفرق عليه ، ومن الذين يظلهم في ظله يوم لا ظل إلا ظله .... وفقني الله وإياكم لما فيه إصلاح العباد وخير البلاد ... السعية والرعية ... آمين..

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين ، والحمد لله رب العالمين.

    محمد المرضي(أبو يوسف)
    E-mail: murdi78@gmail.com
    avatar
    marwa ahmed
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 18/10/2011
    العمر : 31
    الموقع : الابيض

    رد: مقتطفات من الجراري

    مُساهمة من طرف marwa ahmed في الخميس 27 أكتوبر 2011, 3:44 pm

    اخجلتم تواضعنا "ابو يوسف "
    وما نحن الا امتدادا لكم جيل العراقة والاصالة وربنا يثبت خطانا كخطاكم وتمتد الافرع ليمتد الظل وتعم الفائدة__فانتم القدوة ونحن خلفكم بموروثاتنا وتراثنا العتيق الذي يميزنا عن غيرنا فهو عنوانا لنا ونحن سنعض علية بالنواجز
    avatar
    أبو يوسف
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 12/10/2011

    رد: مقتطفات من الجراري

    مُساهمة من طرف أبو يوسف في الخميس 27 أكتوبر 2011, 4:44 pm

    يا داخل الدار صلى وسلم على النبي المختار ....

    السلام عليكم أهل الدار(أحبابنا في الله) تحية طيبة ورحمة من الله تعالي وبركاته ... وبعد ،،،

    والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا ...

    إبنتنا العزيزة (مروة) ...

    شكرا جزيلا على التواصل ، وما أوردناه ليس من باب الإطراء المحظور والمنهي عنه شرعا؛ ولكنه من باب الإعتراف بالعمل الجميل والتحفيز والثناء المطلوب شرعا والممدوح عرفا... فلك منا جزيل الشكر و عظيم التقدير ... ولا نزكي على الله أحدا ...

    إن جيلكم قد أتيحت أمامه الفرص العظيمة ... وقد وفق الله البعض فى استثمار هذه الفرص .... إننا قد عشنا تلك الأيام الصعبة فى ستينيات القرن الماضي ... وبفضل من الله وتوفيقه حصلنا على قدر من التعليم والعلم ما كان ليكون لولا أن يسر الله سبحانه وتعالي لآبائنا ما جادت به طاقاتهم فى تلك الأيام ... واليوم أنتم أتيحت لكم جميع وسائل الإتصال والتعلم والتحصيل ... فرجاؤنا لكم أن توظفوا هذه النعمة فى تطوير ذاتكم وتعليمها وتسخير كل ذلك إلى ما فيه إصلاح العباد وخير البلاد والسعية والرعية ...

    إننا نزداد فخرا كلما تواصلنا معكم ... وبكم ومعكم يزداد رصيدنا فى هذه الحياة ....

    تحياتي وسلامي إلى أفراد الأسرة جميعا بدون فرز ... ونتمني أن يكتب الله لنا فرصة اللقيا والتعارف بإذن الله تعالي.

    اللهم أفردنا لما خلقتنا له، ولا تشغلنا بما تكفلت لنا به، ولا تحرمنا ونحن نسألك، ولا تعذبنا ونحن نستغفرك ... ورد علينا غربتنا وأجمع شملنا مع أهل الدار غانمين سالمين مسرورين ومبسوطين ... وغفر الله لنا ولكم ولوالدينا ووالديكم وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات ، الأحياء منهم والأموات ... و جعلنا الله وإياكم والجميع من المتحابين في الله نجتمع عليه ونتفرق عليه ، ومن الذين يظلهم في ظله يوم لا ظل إلا ظله .... وفقني الله وإياكم لما فيه إصلاح العباد وخير البلاد ... السعية والرعية ... آمين..

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين ، والحمد لله رب العالمين.

    محمد المرضي(أبو يوسف)
    E-mail: murdi78@gmail.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 2:24 am