مُنتدى ادارية مُركب

اهلا بك زائرنــا الكــــريم فــــى منتدى شباب اداريه مركب.
مُنتدى ادارية مُركب

مُنتدى اجتماعى ثقافى ورياضى يعنُى باثراء الفكر والأدب والرأى الأخر.


    الهاتف النقال لا يزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان

    شاطر
    avatar
    marwa ahmed
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 18/10/2011
    العمر : 31
    الموقع : الابيض

    الهاتف النقال لا يزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان

    مُساهمة من طرف marwa ahmed في الإثنين 24 أكتوبر 2011, 10:03 am

    الهاتف النقال لا يزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان

    أظهرت دراسة واسعة استمرت 18 عاما في الدنمرك وتنشر نتائجها الجمعة مجلة "بريتيش ميدكال جورنال" ان استخدام الهاتف لنقال لفترات طويلة لا يزيد من خطر الاصابة بسرطان الدماغ.وكان المركز الدولي لأبحاث السرطان وهي وكالة تابعة لمنظمة الصحة العالمية اعتبر في نهاية أيار/مايو ان استخدام الهواتف النقالة "قد يكون مسببا للسرطان لدى الإنسان". وحلل الخبراء يومها كل الدراسات التي صدرت بهذا الخصوص وبعضها كان يشير الى احتمال متزايد بالإصابة بورم دبغي أي بسرطان في الدماغ.

    إلا ان الدراسة الدنمركية الجديدة التي شملت 358403 أشخاص لا تذهب في هذا الاتجاه. وهي تظهر غياب الرابط حتى لدى الأشخاص الذين لديهم اشتراك بخدمة الهاتف النقال منذ اكثر من 13 عاما، مع أي نوع من أنواع سرطان الدماغ.

    الفريق الذي قادته بارتسيا فري من الجمعية الدنمركية للسرطان، مدد الى العام 2007 دراسة كان يفترض ان تتوقف في العام 2002 وسبق له ان أشار الى غياب أي ارتفاع باحتمال الاصابة بالسرطان. والبيانات الجديدة توفر عينة أوسع بكثير من المستخدمين على المدى الطويل.

    ومن اصل 358403 أشخاص تمت متابعة وضعهم الصحي خلال الدراسة تبين ان 10729 منهم أصيبوا بأورام في الجهاز العصبي المركزي (5111 رجلا و5618 امرأة) إلا ان نسبة الاصابة كانت هي ذاتها تقريبا لدى المشتركين بخدمة الهاتف النقال وغير المشتركين.

    وفي التفصيل، فان نسبة الاصابة بورم دبغي وبورم سحائي هي نفسها لدى المشتركين بخدمة الهاتف النقال والآخرين مع تفاوتات "غير مهمة" مهما كان عدد سنوات الاشتراك.

    وتأخذ الدراسة في الاعتبار فقط الاشخاص الذين لديهم اشتراك فردي من دون احتساب الذين لديهم اشتراك مهني وصنفوا تاليا من غير مستخدمي الهاتف النقال. من جهة اخرى لم يعرف الوقت الذي يمضيه المشاركون في الدراسة يوميا على هاتفهم النقال اذ لم يطرح عليهم هذا السؤال.

    ولم يستبعد الباحثون في هذا الاطار ارتفاعا في احتمالات الاصابة لدى كبار مستخدمي الهاتف النقال لفترة تتجاوز 15 عاما، الامر الذي يجب ان يكون موضع دراسات اخرى في المستقبل.

    وفي العام 2010 كان عدد مستخدمي الهاتف النقال في العالم اكثر من خمسة مليارات شخص. وتنصح السلطات الصحية هؤلاء بانتظام، باللجوء الى الرسائل النصية القصيرة او السماعات لخفض التعرض لمضار محتملة
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 17 فبراير 2018, 9:06 pm